الجمعة، 24 أغسطس 2018

التوسيق الإلكتروني . تعريفه ، مميزاته ، أدواته ، أساليبه ، و عيوبه

تعريفه : هو استخدام الانترنت في الترويج لمنتجات أو خدمات والإعلان عنها بهدف الوصول إلى فئة معينة ومحددة من العملاء الذين تقوم بتقديم هذه الخدمات والمنتجات لهم.

التسويق الإلكتروني بالإنجليزية هو E-Marketing ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي ( بالإنجليزية: Digital Marketing ) أو التسويق عبر الشبكة ( بالإنجليزية: web marketing) او(Internet Marketing) .


أصبح التسويق الالكتروني من أهم أدوات الإعلان والترويج للخدمات والمنتجات لما يتميز به من ضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف والمحدد سلفاً من حيث الفئة العمرية أو النوع أو حتى التواجد داخل منطقة جغرافية معينة مما ينعكس بالإيجاب وبشكل كبير وفعال على زيادة حجم التعامل على منتجات وخدمات وكذلك الحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء وبالتالي زيادة في معدل المبيعات والأرباح، كنتيجة مباشرة لعملية التسويق الالكتروني التي قمت بها.

مميزات التسويق الإلكتروني : يعتبر الأداة الأكثر فاعلية والأقل تكلفة مقارنة بطرق الإعلان التقليدية، فمثلاً عند قيامك بتنفيذ حملة إعلانية على جوجل لمدة شهر متواصل سيكلفك الأمر ما يقرب من نسبة 1% من تكلفة تنفيذ نفس الحملة ولكن من خلال الصحف والمجلات أو حتى الراديو والتلفزيون بالإضافة إلى وصولك إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك بما ينعكس ايجابا على حجم مبيعاتك.

و من أهم مميزات التسويق الالكتروني هو تحكمك الكامل في كيفية الإعلان وصيغته ووقت ظهوره بما يضمن لك تحقيق أفضل استفادة من الحملة الإعلانية الموجهة إلى عملائك المستهدفين وبما يوفر لك الضمان الكامل بأنك لن تدفع أموالك بدون الحصول على العائد الذي تنتظره من هذه الحملة الإعلانية.

أدواته : أهمها محركات البحث الإلكترونية كمحرك البحث جوجل وياهو وبنج ، حيث تعتبر هذه المحركات من أهم وأكبر المصادر التي تقود الزبائن المحتملين إلى موقعك، ويمكن أن يتم تصنيف مصادر الزوار إلى نوعين رئيسيين، مصدر أصلي (بالإنجليزية Organic Traffic)، وهو يعتمد بشكل رئيسي على ملائمة موقعك لنتيجة عملية البحث (عملية تسمى تحسين محركات البحث) ليتصدر موقع معين نتائج البحث عن كلمات مفتاحية معينة)، ويعتبر هذا النوع مجاني نوعاً ما حيث أنك تدفع للمبرمج أو الأخصائي لعمله فقط، ولن تدفع على كل زبون يصل إلى موقعك، على عكس النوع الثاني، وهو المصدر المدفوع (بالإنجليزية Paid Traffic) الذي يسمح لك بالمزاودة والدفع لإعلانات تظهر في بداية صفحة نتيجة البحث (يكون واضحاً أنها إعلان وليست نتيجة أصلية)، يتم هذا بالعادة على كلمات مفتاحية معينة، فمثلاً شركة تأجير سيارات سياحية في دولةٍ ما، بإمكانها إنشاء حملة مدفوعة بحيث تظهر إعلانات للشركة لجميع المتصفحين من الدولة/الدول التي تعمل بها الشركة عند بحثهم عن كلمات مثل "سيارات سياحية للإيجار" أو ما شابه ذلك، وفي هذه الطريقة، تدفع الشركة المعلنة لمحرك البحث عن كل عملية نقر تمت على الإعلان.

و من أدواته أيضا :
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر وإنستغرام وغيرها.
  • مواقع الملتيميديا كاليوتيوب وفيميو.
  • برنامج المشاركة التسويقي.
  • النشرة الإخبارية وبريد إلكتروني.
  • الموقع الإلكتروني لتحسين بيئة العمل المنتج على صفحات الموقع.
  • الدعاية الإلكترونية.
  • تحليل حركة (تحليل للاستماع).
  • التسويق باستخدام الفيديو.
  • التدوين والتدوين المصغر مثل ووردبريس وتمبلر.
وهناك أيضاً مشاركة فعالة من أجل توفير الحركة الجديدة، وسياسات المحركات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق